مكتب محاماه يقدم ارقام المحامين في السعودية لمناطق جدة,الرياض,الدمام,ابها,عسير,حائل,جازان,الخبر,مكة,الطائف,ينبع,تبوك,نجران

الثلاثاء، 28 فبراير، 2017

رقم محامي شرعي في الدمام - الخبر - طلاق -نفقة - خلع - أحوال شخصية

محامي شرعي في الدمام - الخبر - طلاق -نفقة - خلع - أحوال شخصية 

محامي شرعي يستقبل استشاراتكم الشرعية والقانونية في مدينة الدماما والخبر في القضايا الشرعية والمدنية - التجارية - العقارية - الجنائية - الأحوال الشخصية - تقسيم الميراث - القصاص .

التكلم مع المستشار القانوني للموقع

للتواصل : 0509377637

00966509377637


رقم محامي شرعي في الدمام - الخبر - طلاق -نفقة - خلع - أحوال شخصية
 محامي شرعي في الدمام - الخبر - طلاق -نفقة - خلع - أحوال شخصية 

المحاكم الابتدائية
التشكيل والاختصاصات

تعتبر المحاكم الابتدائية هي المحاكم ذات الولاية العامة بنظر جميع المسائل المدنية والجنائية أي أنها يدخل في اختصاصها كل ما لا يدخل في اختصاص محكمة أخرى حددها القانون وتنشأ هذه المحكمة بقانون، كما تحدد دائرة اختصاصها بقانون. ويجوز أن تنعقد في أي مكان آخر غير مقرها طالما وقع هذا المكان في دائرة اختصاصها، ويتم ذلك بقرار من وزير العدل. وفقا للمادة التاسعة من قانون السلطة القضائية يكون مقر المحكمة الابتدائية في كل عاصمة من عواصم المحافظات. وتؤلف كل محكمة من عدد كاف من الرؤساء و القضاة. وتصدر أحكامها من ثلاثة قضاة. ويرأسها مستشار يندب من محكمة الاستئناف التي تقع بدائرتها المحكمة الابتدائية لمدة سنة قابلة للتجديد.

وهذه المحكمة لها اختصاص ابتدائي، كما أن لها اختصاصا استئنافيا بنظر الطعون في الأحكام المصادرة من المحاكم الجزئية.

وإذا كان الأصل هو وجود محكمة ابتدائية في عاصمة كل محافظة، إلا أن الضرورات العلمية الناشئة من كثرة عدد القضايا أدت إلى وجود محكمتين ابتدائيتين في كل من القاهرة ومحافظة الغربية. حيث توجد محكمتا شمال وجنوب القاهرة الابتدائيتين، ومحكمتا طنطا والمحلة الكبرى الابتدائيتين.

ويتبع كل محكمة ابتدائية عدد من المحاكم الجزئية التي تقع في دائرة اختصاصها. ومؤدى هذه التبعية هو أن استئناف الأحكام الجزئية لا يصح شكلاً إلا إذا رفع إلى المحكمة الابتدائية التي تتبعها المحاكم الجزئية، وهذا الاختصاص المحلي يتعلق بالنظام العام. والأحكام الصادرة من المحاكم الابتدائية قد تكون ابتدائية تقبل الطعن عليها بالاستئناف أمام محاكم الاستئناف العليا، وذلك في الأحوال التي تزيد فيها قيمة الدعوى الصادر فيها الحكم عن قيمة معينة أو إذا نص القانون. كما أن مثل هذه الأحكام تكون نهائية لا تقبل أي طعن وذلك إذا نص المشرع على ذلك، أو إذا لم تتجاوز قيمة الدعوى نصاب معين[1].

التكلم مع المستشار القانوني للموقع

للتواصل : 0509377637


00966509377637

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Scroll To Top