الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022

افضل محامي في جدة - مكتب محاماة في جدة

افضل محامي في جدة 

best lawyer in jeddah

رقم أفضل محامي سعودي شاطر في جدة مكة - الطائف - مكتب المحامي والمستشار القانوني بن رامي للمحاماة ،يقدم المكتب خدمات قانونية عالية المستوى في شتى مجالات القانون السعودي كما ويقدم خدمة موثق وكالات الرياض وصياغة عقد العقود واللوائح الاعتراضية على الاحكام - الترافع في القضايا المدنية والشرعية على اختلاف مسمياتها.

رقم مكتب افضل محامي في جدة  

سنين من الخبرات القانونية والشرعية في مختلف القضايا المدنية التجارية الشرعية والجنائية نضعها بين يديك 🏆

.
علما ان الاستشارات القانونية السعودية مدفوعة برسوم رمزية  مقابل التعب

الذي سيتكبده المستشار القانوني في البحث
والتحري عن افضل الحلول القانونية الناجعة لك ..
وتكون الاستشارة مجانية في حال اردت توكيل احد محامينا
امام المحاكم لمتابعة قضيتك فقط نحصل على اتعاب القضية ...
درهم استشارة خير من قنطار قضايا 

 


السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته 

التكلم مع ال محامي في جدة   

سنين من الخبرات  القانونية والشرعية في العديد من  القضايا التجارية والمدنية   والجنائية وقضايا الاحوال الشخصية نضعها بين يديك
.

.



نبذة عن مكتب محامي جدة الدولي 

تأسَّست مَجموعة مكتب محامي جدة الدولي في عام 2007 .. ومنذ ذلك الوقت ومُؤسَّستنا تتوسَّع وتنمو في العمل القانوني في مُختلف المجالات سواءً داخل المملكة العربية السعوديةأو خارجها حتى أصبحت من المجموعات القانونية الرائدة التي تُوفر خدمات وحلول قانونية مُبتكرة لعدد كبير من الأفراد والشـركات إقليمياً ودولياً .. كما لا يقتصـرُ اهتمامنا بعملائنا في حدود التطبيقات القانونية المحدودة، وإنما نحرصُ على فهمِ ودراسة وتحليل طبيعة أعمالهم لمساعدتهم على اتخاذ أنسب وأنجح القرارات والحلول عن طريق فريق عمل مُتجانس يُثري كُلٌّ في مجال تخصُّصه.


يسعد مجموعة مكتب محامي جدة والطائف بتقديم خدماته القانونية إلى الجمهور الكريم من المواطنين و المقيمين في السعودية عامة وفي مناطق جدة ومكة والطائف خاصة من خلال طاقم متميز من المحامين والمستشارين المهرة وذو خبرة عريقة في المجحال القانوني والإداري والدستوري .


ويسعدنا أيضا إطلاعكم على نوعية خدماتنا التي يقدمها مكتب محامي جدة والطائف :


1- المشورة القانونية : يقدم مكتبنا خدمة الاستشارات القانونية للشركات على إختلاف تخصصاتها من حيث : 
ازداء النصح القانوني لمجلس الإدارة وتقديم الحلول القانونية للإجراءات التي ستتخذ في اروقة الشركة .

تقديم المشورة بشأن المبادرات التشريعية والتنظيمية أو السياسات التي تُؤثر على القطاع الحكومي، بما في ذلك التغييرات المستمرة في اللوائح والقوانين.

تقديم المشورة بشأن إدارة رأس المال بما في ذلك قواعد نقل وتحويل رؤوس الأموال وجميع التعاملات المتعلقة بهذا الشأن.

تقديم المشورة بشأن المنازعات التي قد تنشأ بين الشـركاء بخصوص تنفيذ عقود الشراكة وإنهائها .

تقديم المشورة بشأن تطوير استراتيجية تفادي حدوث الأزمات.

عمليات الدمج وإعادة التنظيم، حيث تمتلك المجموعة ثروة من المعرفة والخبرة في تقديم المشورة للعملاء بشأن تطوير أعمالهم، نحن ننصح عملائنا في المسائل المتعلقة بإعادة الهيكلة من منظور طويل الأجل، حيث ننصح بانتظام بإعادة تنظيم وإدراج الشـركات في سوق المال، كما لدينا الخبرة في تحويل الشركات ذات الملكية الخاصة إلى شـركاتٍ مدرجة.


• عقود الشـراكة


يتمتعُ محامونا بمهارات التعامل مع جميع المسائل المتعلقة بالمشاريع المشتركة والتحالفات مع الشـركات التي عادة ما يتطلَّب دراسة مُتعمقة للمقترحات والاهتمام بالتدقيق والمراجعات المطلوبة في صياغة عقد شراكة . كما أن فريق عملنا لديه علم بالمتطلبات الدقيقة لتلك المعاملات وضمان استيفاء جميع تلك المتطلبات قبل تنفيذ الترتيبات التجارية بين الطرفين.

وفي هذا الخصوص أيضاً نأخذ في الاعتبار بجميع جوانب الالتزامات التعاقدية التي تنشأ عن عقود الشـراكة. فنحن نُؤمن أن أساس المشاريع المشتركة الناجحة يكمُن في الهيكلة الصحيحة وكذلك ضمان أن جميع الأهداف تتحقق إلى أقصـى حدِّ مُمكن.

كما نقوم بعمل المفاوضات عبر الحدود التي تتطلَّبها في كثير من الأحيان عقود الشـراكة والتحالفات الاستراتيجية كما نتأكد من تغطية كافة الأعمال المتعلقة بها من جانبنا.

حَلُّ الشركات وتصفيتها: يمتلك فريق عملنا الخبرة في التعامل مع قضايا حل الشـركات وتصفيتها، خاصة وأنه في أوقات الأزمات الاقتصادية العصيبة يكون العمل أكثر صعوبة وتعقيداً إذا لم تتمكن الشركة من التوصل إلى حلِّ الصعوبات المالية فندرس المخاوف في تكتم وجعل العملاء على دراية تامة بالتحديات والصعوبات، ونقدم المشورة حيثما كان ذلك ممكناً من أجل إنقاذ وإعادة هيكلة الشركات ومساعدتها على العودة إلى الربح مرة أخرى، ونعمل في ذلك من أجل إيجاد حلولٍ مقبولة لجميع الأطراف.

  • التكلم مع المستشار افضل محامي في جدة

18 سنة خبرة في القضايا  الشرعية والمدنية التجارية الشرعية والجنائية 
.

.

محامي في مكة
محامي في جدة - مكة - الطائف

2- المرافعة والمدافعة عن الشخصية الاعتبارية للشركة باعتبارها تعامل معاملة الشخص العادي فيما يتعلق بالحقوق والواجبات وفرض الجزاءات المختلفة من الجهات الإدارية او المخاصمة القضائية من قبل الشركات والافراد امام القضاء السعودي وكذلك حماية مصالح الشركة في مواجهة الغير وتحصيل المستحقات والديون المترتبة على المتعاملين معها ..

3- إدارة الشركات من الناحية القانونية وإبرام العقود واللوائح والانظمة الداخلية للشركات ..

4- حضور الاجتماعات التي تتطلب وجود مستشار قانوني ممثلاً عن الشركة .

وكذلك فان المكتب يقدم خدماته القانونية  للأفرد : 

 

 قطاع التأمين

اختلفت النظرة إلى التأمين في المجتمعات الحديثة حيث أخذت بُعداً أعمق في الحياة العملية للأشخاص والشركات على حدٍّ سواء، وذلك كإجراء وقائي للمخاطر والأضرار التي قد تلحق بالممتلكات الخاصة أو جزء منها أو بنظرة شمولية للتأمين كأداة لتحسين مستوى السلامة والتقليل من الأخطاء. 

وتقدِّم مجموعتنا خبرتها القانونية والاستشارية في الجوانب التأمينية التالية:

• التأمين وإعادة التأمين.
• التأمين البحري والجوي بما في ذلك أعمال الشحن والمناولة.
• مباشرة كافة قضايا التأمين سواءً أكانت على المستوى الشخصي أو التجاري محلياً أو دولياً (الصـراف برو).

التقاضي والتحكيم 


وفي هذا الخصوص لدينا فريق من الخبراء المتمرسين يمتلكون الخبرة في التعامل مع مسائل التقاضي المختلفة، ونحرصُ في مجموعة محامي جدة على تقييم وتقديم أفضل الحلول الاستراتيجية الممكنة لنزاعات عملائنا القضائية فالدخول في التقاضي والخصومة ليست دائماً الطريقة الأنسب لحل المنازعات وتشمل خدماتنا متابعة وحضور الجلسات أمام كافة درجات المحاكم وإدارة الخبراء أو هيئات التحكيم، ومتابعة تنفيذ الأحكام، وكذلك تمثيل عملائنا أمام كافة جهات التحقيق والهيئة الحكومية.

والتحكيم التجاري المحلي والدولي يُعدُّ الأسلوب الأمثل لفضِّ المنازعات التجارية في الوقت الحالي، لما له من مزايا تقدمه على الأسلوب القضائي التقليدي وأهمها سرعة حل النزاعات.

وتحرص مجموعة مكتب محامي جدة -مكة- الطائف على تقديم خدمات شاملة في مجال التحكيم دولياً ومحلياً ومنها:

إعداد وصياغة ومُراجعة مشارطة التحكيم.
• مباشرة إجراءات التحكيم محلياً ودولياً وتنفيذ أحكام التحكيم الأجنبية.
• حُضور مفاوضات التعاقد لتقديم الرأي القانوني فيما يتعلَّق بالاختيار الأمثل لأساليب حل المنازعات بما يتوافق مع طبيعة النشاط.



الـمُنازعات العمالية:


تدعو بيئة الأعمال التنافسية اليوم للإدارة الناجحة للعلاقات الودية لبيئة العمل الصحية، وهذا له تأثير على سمعة الـشـركة وأدائها. كما تعد سياسات وإجراءات التوظيف السليمة مهمة لكل شركة ومؤسسة.

وتقدم مجموعة مكتب محامي جدة - الطائف - مكة  لعملائها خبراتها في قانون العمل بالقطاعين الأهلي والنفطي وقانون الخدمة المدنية .. ويشمل ذلك:

• إعداد ومراجعة عقود العمل والتوظيف.
• إعداد ومراجعة اللوائح الداخلية.
• تولي منازعات العمل الإدارية والتي تنشأ بين الموظف والجهة الإدارية.
• مُباشرة المنازعات المتعلقة بالأجور وكافة المستحقات العمالية المتعلقة بعقود العمل والتعويضات الناشئة عن حوادث العمل.

التكلم مع المحامي في جده - المستشار القانوني السعودي للموقع 

اعوام من الممارسة القانونية في شتى القضايا التجارية والمدنية والتجارية  المتراكمة في شتى المحاكم السعودية في جدة وسائر ارجاء المملكة  نضعها بين يديك 🏆🎩
.

.

محامي في جدة
محامي في مكة - الطائف

القضايا الجزائية 

القضايا الجزائية تعتمدُ على فن المرافعة والكفاءة في إعداد الدفاع المدعوم بالدفوع والثغرات القانونية، وتضمُّ مجموعة محامي جدة القانونية العديد من الخبرات والكفاءات في هذا المجال ممَّا يمكننا من تقديم خدمات قانونية متميزة فيما يتعلَّق بالقضايا الجنائية مثل الاختلاس والاستيلاء على الأموال وقضايا التزوير والنصب والاحتيال والرشوة وخيانة الأمانة وغيرها.

 الوكالات التجارية وعقود الامتياز 


تمتلكُ المجموعة الخبرة والمقدرة التي تُمكِّننا من تقديم الدعم والمشورة حول الجوانب المتعلقة بالوكالات التجارية وعقود الامتياز التجاري (Franchising) وخدماتنا في ذلك تشمل:

• نُقدِّم استشاراتنا إلى الموكلين في مرحلة التفاوض في مرحلة الصياغة القانونية للمُستندات التعاقدية المعنية كما ندرس عقود الوكالات التجارية قبل التعاقد للتأكد من خلوِّ الاسم التجاري من سجلات وزارة التجارة والصناعة، ونقوم بحفظ كافة حقوق الاسم التجاري، ومتابعة وإنجاز عمليات التوثيق والتسجيل والنشر لعقود الشركات والوكالات والعلامات التجارية وفق الإجراءات القانونية الصحيحة بحيث يكون هدفنا دائماً إيجاد أفضل الحلول الممكنة لموكلينا الذين يسعون لتوسيع نطاق أعمالهم في البلاد وفي الأسواق الجديدة.

• صياغة العقود بأسلوب عقود الـ (ICC - غرفة التجارة العالمية).

• توفير المشورة العلمية والقانونية في كلِّ ما يتعلَّق باتفاقيات منح الامتياز والتمثيل التجاري، فعقود الامتياز من العقود التي تطلب خبرات قانونية وعملية وتجارية واسعة ويرجع ذلك لأن عقد الامتياز التجاري ابتكره رجال الأعمال في الولايات المتحدة في بدايات هذا القرن، وتحديداً في النصف الثاني منه. إلاَّ أنه ظلَّ غير واضح المعالم، وراحت الأنظمة القانونية لمختلف الدول إلى تفسيره وتطبيقه بما يتماشى مع الأحكام الوطنية التابعة لها. ولذلك حاولت مؤسسات دولية إيجاد تعريف ونظام قانوني مُنضبط لهذا العقد بسبب أهميته البالغة، خاصةً بعد ظهور منظمة التجارة العالمية. ومن هذه المؤسسات: المعهد الدولي لتوحيد قواعد القانون الخاص التابع للأمم المتحدة، والذي أعدَّ دراسة حول هذا العقد عام 1986، والمملكة العربية السعودية تُعدُّ من الأسواق الناشئة التي لا يتوافر بها أي تشـريع مُحدَّد حول اتفاقيات حقوق الامتياز. 
.......



ما هي الأشياء التي يجب أن تفكّر فيها عند اختيار محامي لقضيتك؟



كيف أختار محامي جيّد لقضيتي ؟


 فسواء أكنت في وضع مالي حرج، أو كنت بحاجة للمحاسبة مع شريكك السابق، أو أنّك تعرضت لعمل ضار ، أو أنك ارتكبت فعلاً يعتبره القانون جريمة ، أو أنك تريد عمل مشروع ، أو غيره. 

 البحث عن محامي يعني أنك بحاجة لمساعدة من شخص آخر لحل مشاكلك الشخصيّة، و القيام بهذا العمل أحيانا قد يكون صعباً و حرجاً .



و لكن من الممكن أن يكون ذلك سهلاً اذا ما تذكرت النّقاط العشر التالية لاختيار المحامي :

الارتياح و الطمأنينة للمحامي :




1- هل تشعر بالارتياح تجاه محاميك ؟ حتى لو أن شخصا آخر سواء أكان صديقك في العمل أو زميلك أو قريبك نصحك بالذّهاب إلى محامي معين، لا يعني هذا دائماً أنّ هذا هو المحامي المناسب لك ، و الفكرة الأنسب من ذلك أن تقوم بعمل جولة على مجموعة من المحامين حتّى تجد محامي ترتاح له، و سبب ذلك ببساطة، أن قضيتك قد تستمر لأشهر أو سنوات لذا فمن الضروري أن تجد شخصاً ترتاح له.

المحامي المختص أفضل :


2- هل من الممكن ان تكون قضيتك في وضع افضل مع محامي مختص ؟ في الماضي قد تكون سمعت عن محامي يعمل في العديد من القضايا ، و قد يكون من المفيد ان تذهب الى شركة محاماة متخصصة تحوي محامين مؤهلين ومدربين في مجال قضيتك ، فهؤلاء أقدر على فهم القضية و أقدر على إيجاد حل لها، و حتماً ستكون نصيحتهم أدقّ لاطلاعهم الدائم وحداثة المعلومات لديهم، و كذلك سيكونوا أفضل للمفاوضة مع الغير نيابة عنك، لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة.


المحامي الرزين الهادئ :


3- هل من المطلوب ان يكون المحامي عدواني على الطرف الآخر ؟ إنّ اكبر خطأ يرتكبه بعض المحامين أن ينزلق في الخصومة مع موكله، بحيث يصبح خصماً للطّرف الثاني، و هو غالباً ما يؤثر سلباً في القضية، فالمحامي الناجح يجب أن يكون دوماً هادئاً و رزيناً في تعامله مع الجميع. و الدبلوماسية في التعامل الخصوم قد تكون أنجع وسيلة لحل النزاعات المعقدة، و بعض المحامين الذين يتمتعون بالهدوء غالباً ما يكونوا سببا بذاتهم لإجبار الخصم على حل القضية ، و المعتقد القديم الذي كان سائداً أنّ المحامي يجب أن يكون هجومياً خاطئ تماما ، فهذه الهجومية و العدائية و الصوت العالي يؤخّر و لا يقدم، لا بل يزيد القضايا تعقيداً و يجعل حلها صعبا؛ لأنه ينقل القضية إلى دائرة العداوة، و يجعل الرضوخ أمر صعباً لا يحتمله الخصم ، لا بل إن المحامين السبابين اللّعانين هم أقرب للخسارة وفقدان فرص النجاح.


المحامي الصّادق :

4- كيف أعرف أنّ هذا المحامي أفضل ؟ هناك محامين لا يهمهم المال بقدر المصداقيّة ، و الأفضل اختيار المحامي الصادق، و ذلك يمكن معرفته من خلال التمعن فيما يريده المحامي، هل يريد المال و الأتعاب أم يريد النجاح في القضية، و هل هذا المحامي يقدّم الاستشارة بإخلاص و أمانة أم إنه يظهر الصّورة الإيجابية للقضية دون حديث عن إمكانيات الخسارة ، و مسألة المصداقيّة يمكن كشفها بقليل من الاستفهامات حول ردّ المحامي مثل :


  • هل سألني المحامي عن تفاصيل قضيتي ؟
  • هل فهم المحامي تفاصيل قضيتي ؟
  • هل مباشرة طلب مني المحامي توقيع الوكالة ؟
  • هل بعدها طلب الأتعاب أم جزءاً منها؟
  • هل أخبرني عن احتماليات الربح و الخسارة بشكل منطقي ؟
  • هل حاول المحامي أن يشرح لي عن وضعي في القضية ؟ حرج ، معقد ، بسيط ، سهل
  • هل أجوبة المحامي منطقية و مقبولة، أم إنه يهول الأمور و يعظمها ؟
  •  هل المحامي أخبرك بفترة زمنية معقولة لانتهاء القضية، أم أن الجواب ليس كذلك؟

التكلم مع المحامي في جدة


.

خبرة المحامي


5- هل الخبرة عنصر ضروري في المحامي ؟ في الحقيقة إنّ الخبرة مسألة مهمة، و كلمة خبرة لا يقصد بها دوما عدد السنوات التي عمل فيها المحامي، فقد تجد محامي عمل عشرين عاماً و لكن لم يعمل سوى بعشرين قضية، بينما نجد آخر عمل عشر سنوات و انخرط بآلاف القضايا، فلذلك يقصد فيها كم و نوع القضايا التي اشتغل بها، و لا يقصد كذلك فقط العدد إنّما نوعية القضايا و صعوبتها، هي التي حتماً تعطي خبرة أكثر و دراية أعمق في القضايا.


تفاصيل الأتعاب

6- هل يجب مناقشة تفاصيل الأتعاب مع المحامي ؟ نعم إنّ الاتفاق قبل توقيع التوكيل أمر مهم و ضروري، لكي يعرف كلا الطرفين حقه ، فيجب تحديد مقدار الأتعاب و كيفية ومواعيد دفعها و كذلك ما هي التزامات كلا الطرفين، وعلى المحامي أن يبيّن لموكله مقدار الرسوم المطلوبة، و دائماً يجب أن يقرأ المحامي اتفاقية الأتعاب على الموكل و يفهمه كلّ نقطة فيها ، و يجب أن تكون الاتفاقية واضحة و لا تحوي شروط تثير اللبس أو الغموض .

إمكانية التواصل بفاعليّة


7- هل إمكانية التواصل مع المحامي ضرورية؟ كما قلت سابقاً إن القضية أحياناً قد تستمر لأشهروربما لسنوات ، و كصاحب قضية لا بدّ أن تبقى قلقا على قضيتك ، و تتمنى في كل حين أن تعرف ما هو الجديد ، فلذا حتماً المحامي الذي يحافظ على التواصل الفعّال و الدائم مع موكله سيكون أفضل من الذي لا يتواصل ، و التواصل يقصد به الردّ على الأسئلة والاستفسارات سواء بالزيارة الشخصيّة أو الهاتف أو البريد الإلكتروني أو العادي أو غيره ، فهناك بعض المحامين لا يجيدون مسألة التواصل الفعال مع موكليهم لعدة أسباب، قد يكون مثلا الانشغال الدائم أو كون المحامي مشهور جداً، وقد يكون مثلا يتهرّب لتقصير في عمله تجاه موكله و غيرها من الأسباب ، لذا فعلى المحامي الناجح أن يكون دائم التواصل مع موكليه، وأن يكون شفافاً صادقاً مع موكليه و يخبرهم بكل ما يتعلّق بالقضية أولا بأول .

من سيتابع قضيتي


8- هل المحامي هو من سيتابع القضية بنفسه أم أحد معاونيه ؟ و هذا سؤال مهم جداً ، فأنت إذا وكلت محامي قد تكون دفعت الكثير لأنك تثق فيه شخصيا و لكن لا تثق بغيره ، فمن الأفضل ان تتفق مع المحامي ابتداءاً على من سيتابع قضيتك هل هو شخصياً إذا كانت قضيتك مهمة و للمحامي اعتبار خاص لديك، أم إنه لا مانع لديك من أن يحضر فيها أحد معاونيه ، وأهمية هذا السؤال أن فرق الأتعاب قد يكون كبيراً بين إصرارك على توكيله شخصياً او قبول أحد معاونيه.


محامي شركات بجدة
مكتب محامي في جدة


قوة المحامي في القانون


9- هل يجب أن يكون المحامي ذي نفوذ أو له علاقة بذوي النفوذ ؟ إن الارتكان لمحام فقط لأنه كان وزيراً أو لأنه ابن وزير أو أخو قاضي أو غيره من الأسباب هي كثيراً ما تجعل تكلفة القضية أعلى دون جني فائدة من ذلك ، فالحقيقة أن اعتماد المحامي على نفوذه او نفوذ من حوله دون مهارة في القانون كثيراً ما يخيب أمل موكليه، و يكون نقمة عليهم لا نعمة ، فالقانون دوماً هو الفيصل بين الخصوم ، و إن الالتجاء للتوسط و استغلال النفوذ قد يكون مقتلاً للقضية و قد يخسرها بهذا السبب ، فليس هو وحده في المحاكم و ليس والده هو أعظم رجال الدنيا، فهناك الكثير من هم أهم و أكبر منه، و الله سبحانه و تعالى فوقهم جميعا، و النصيحة أن المحامي الذي يقول أنا ابن فلان او قرابتي فلان هو أفشل المحامين في واقع المحاكم و الواقع دوماً يبرهن على ذلك.


الاطلاع على القضية

10- إن افضل الأسئلة التي يمكن أن توجهها لمحاميك هو مثلاً : هل ليدك مانع من أقوم بتصوير القضية من المحكمة مباشرة كل فترة ؟ فإذا كان الجواب نعم، فهو دليل ثقة المحامي بنفسه و ثقته بحسن عمله ، و العكس بالعكس ، و لكي تضمن الحصول على أفضل نتيجة ممكنة ولكي تكون قضيتك أولى أولويات المحامي، فاحرص على المتابعة معه بشكل دائم و دوري ومن الصواب أن تطلب صورة عن ملف قضيتك بين الحين و الاخر.

إذا ذهبت الى محامي فجعل هذه النقاط العشر في مخيلتك، لكي تحصل على أفضل عمل ممكن مع محاميك او مستشارك القانوني .



《#دروس مختصرة في علم الميراث 》افضل محامي في جدة 32


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اليوم نشرع وعلى بركة الله تعالى في توضيح القسم الثالث والأخير من 《 حجب النقصان 》
وهو الانتقال من الارث بالتعصيب الى الارث بالفرض وهو عكس القسم الثاني الذي تكلمنا عليه في الدرس السابق ، 


- وانما يتحقق هذا النوع ايضا في شأن وارث له حالة يرث فيها بالفرض وحالة اخرى يرث فيها بالتعصيب ، وقد دل الاستقراء على ان الذي قد يكون انتقاله من الارث بالعصوبة الى الارث بالفرض ضررا عليه ونقلا له من حظ اعلى من التركة الى حظ ادنى وهما ( الأب ، والجد ) وبيان ذلك ان كل واحد منهما يرث بالعصوبة جميع المال او جميع الباقي بعد ذوي الفروض الذين لا ينقلونه الى الارث بالفرض ، فاذا وجد بين الورثة ولد او ولد ابن انتقل الى الارث بالفرض ، وفرضه السدس ان كان الموجود معه ابن او ابن ابن ، والسدس ثم الباقي ان كان الموجود معه بنت او بنت ابن ، وقد دل الاستقراء على ان أعلى ما يمكن أن يصل اليه في حالة انتقاله الى الارث بالفرض مع العصوبة هو نصف التركة ، وذلك فيما اذا وجد معه بنت الميت او بنت ابنه ، فان هذه البنت او بنت الابن ستأخذ نصف التركة فرضا ، وهو ياخذ سدس التركة فرضا ثم الباقي تعصيبا ، فلو وجد معه ابن او ابن ابن لم يأخذ سوى السدس ، في حين لو انه ورث بالعصوبة أخذ التركة كلها ان انفرد ، واخذ ثلاثة أرباعها ان كانت معه زوجة ، وأخذ ثلثيها ان كان معه أم ، 

وفي ختام هذا المبحث المختصر تبين لنا ان حجب النقصان بأقسامه الثلاثة التي ذكرناها لا يقع على جميع الورثة ، وانما يقع على تسعة منهم ، وهم :
1- الزوج ،
2 - الزوجة ،
3 - الأب ،
4 -الأم ،
5 - الجد ،
6 - البنت ،
7 - بنت الابن ،
8 - الأخت الشقيقة ،
9 - الأخت من الأب ،
ومما ينبغي ان يعلم ان حجب الحرمان لا يدخل أصلا على ستة من الورثة وهم :
1 - الوالدان ،
2 - الزوجان ،
3 - الفرعان ،
والذين يدخل عليهم حجب الحرمان بقية الورثة وعددهم 19 عشر وارثا وهم بقية الورثة ال25 الذين ذكرناهم في درسي الوارثون من الذكور ، والوارثات من الاناث ، والله اعلم




استشارة قانونية سعودية في جدة 

من المبادئ القانونية لا يجوز الإدخال او التدخل في مرحلة التنفيذ والتنفيذ ينفذ الأحكام وفق النظام القضائي السعودي ومنطوق تلك الاحكام وكل من له حق او كان الحكم او السند التنفيذي قد لامس حقوقه مراجعة المحاكم المختصة وأنني أرى أن رئيس التنفيذ بطلب إدخال اصحاب الإشارات اللاحقة لم يمتنع عن تنفيذ الحكم وفق منطوق وانا توخى تبليغه بالاجراء ليكون قراره برفع تلك الشارات اللاحقة غير مشوبة باجراء ناقص وهنأ بعد تبليغه يكون بتنفيذه رفع الإشارات اللاحقة وهنأ بيت القصيد الإشارات اللاحقة المتعلقة بالنزاعات حول الملكية ومبدأ أفضلية اصحاب تلك الحقوق العينية. اما مسألة الإشارات التي ترتب حقوقا شخصية سواء ضريبية او مالية ...

فتلك مسألة أخرى ذلك أن تلك الإشارات اللاحقة استندت إلى ملكية وصحيفة باسم المطلوب وضع الإشارة على ملكيته مادام المحكوم له لم ينفذ الحكم بالسجل العقاري . 

وان اخطار اصحاب تلك الإشارات اللاحقة من شأنه أن يقوى قرار رئيس التنفيذ بوجوب تنفيذ الحكم لأنه والحالة مابعد الأخطار ان يسلك صاحب حق المرجع الأصولي لحماية حقوقه بعد أن أخطر ومثل أمام الملف التنفيذي بأن اشارته تعدت حقوق الغير ويتوجب إزالتها ورفعها لما بينما وذلك بقرار معلل.

التكلم مع افضل محامي في جدة 

سنين من الخبرة القانونية والشرعية في مختلف القضايا المدنية التجارية الشرعية والجنائية نضعها بين يديك 

.
علما ان الاستشارات القانونية  مدفوعة برسوم رمزية  مقابل التعب

الذي سيتكبده ال محامي في جدة في البحث
والتحري عن افضل الحلول القانونية الناجعة لك ..
وتكون الاستشارة مجانية في حال اردت توكيل احد محامينا
امام المحاكم لمتابعة قضيتك فقط نحصل على اتعاب القضية ...
درهم استشارة خير من قنطار قضايا 


((جواب السؤال القانوني في جدة  ))


وجهنا سؤال كان حول .....................

شخص ليست لديه وسيلة عيش واضحة (اي ليست له وسيله جليه للعيش ) بالتالي تكمن خطورته 

ماهي الاجراءات التي تتخذ ضده وكيف ؟؟؟ 

الجواب اجاب الزملاء الاساتذة على هذا السؤال وكان اولهم اجابة الاستاذ محامي حيدر الدايني ومن بعده كانت اجابة الاساتذه Firas Alebudy و ليث غازي الزهيري وكانت اجاباتهم اوسع وكذلك اجابالحقوقي عون يونس المحامي في جدة سابقا والاستاذ عقيل الجبوري بالتالي يعتبرون كلهم فائزين بحل السؤال ويستحقون الجوائز وسوف تسلم لهم بالمؤتمر ...شكري وتقديري لهم ولكل الزملاءهذا الجواب الوافي

نصت احكام المادة ٣٢١ من قانون اصول المحاكمات الجزائية على ((للادعاء العام او قاضي التحقيق ان يبلغ قاضي الجنح عن الاشخاص للاتي بيانهم :-
١- كل شخص ليست له وسيلة جلية للعيش . ....)) 



يكون البلاغ عن طريق الادعاء العام او قاضي التحقيق ويرفق بالبلاغ التحريات والدلائل التي يجريها قاضي التحقيق او الادعاء العام وتقدم الى قاضي جنح المنطقة التي يقطن فيها المبلغ عنه ويكون ذلك لغرض اخذ تعهد بحسن السلوك ويستطلع رأي الادعاء العام قبل التكليف بتقديم تعهد بحسن السلوك ويكون باستقدام الشخص المبلغ عنه ويكون ذلك لحضور المذكور امام قاضي الجنح في يوم معين تحدده المحكمة ويقدم مالديه من دفوع لينفي صحة البلاغ وتكون ورقة التكليف بالحضور متضمنه مضمون البلاغ ومبلغ التعهد ومدته وتكون مدة التعهد لا تقل عن سنه ولا تزيد على ثلاثة سنوات 


ولا يقل مبلغ التعهد عن خمسين دينار ولا يزيد عن خمسمائة دينار ويقوم القاضي في اليوم المعين بالتحقيق في صحة البلاغ وسماع الشهود وتلاوة التقارير الامنية ويسمع بعدها دفاع المبلغ عنه فاذا تايد للمحكمة فتلزمه بتقديم تعهد بحسن السلوك وحسب المدد الكذورة اعلاه وقيمة التعهد 

واذا لك يحضر الشخص المبلغ عنه رغم تبليغه فللقاضي ان يقرر تبليغه مجددا او اصدار امر قبض بحقه وتوقيفه ويجوز اخلاء سبيله بكفالة .

اذا قدم المبلغ عنه التعهد مع المبلغ فيخلى سبيله والا فيقرر القاضي ((حجزة )) الى ان تنتهي المدة المحدده بالتعهد ويسمى هذا الحجز تدبيراً


كلمات دلالية: افضل محامي في جدة , مكتب محامي في جدة ,محامي متخصص بالقضايا الجنائية , محامي لقضايا الاحوال الشخصية,القضايا الادارية , رقم محامي في جدة, افضل محامي في جدة, محامي شاطر في جدة, رقم مكتب محامي في جدة , محامي للقضايا العمالية, افضل محامي سعودي, افضل مكاتب المحاماة في جدة, ارقام محامين في جدة, افضل محامي في جدة لقضايا الطلاق, محامي جرائم معلوماتية,رقم محامي في الرياض, محامي جنائي ,محامي لقضايا الشركات بجدة, محامي للشركات السعودية, محامي مطالبات مالية, محامي قسمة تركات في جدة lawfirm in jedda, jeddah lawyer, best lawyer in jeddah
...
المكان: شارع الأمير سلطان، Al Mohammadiyah, Jeddah 23618, Saudi Arabia

هناك 55 تعليقًا:

  1. محامي في جدة
    مكتب محامي في جدة , محامي متخصص بالقضايا الجنائية في جدة , محامي لقضايا الاحوال الشخصية في جدة , محامي قضايا ادارية في جدة , رقم محامي في جدة, افضل محامي في جدة, محامي شاطر في جدة, رقم مكتب محامي في جدة , محامي للقضايا العمالية في جدة , افضل محامي سعودي, افضل مكاتب المحاماة في جدة, ارقام محامين في جدة, افضل محامي في جدة لقضايا الطلاق, محامي جرائم معلوماتية, محامي جنائي ,محامي لقضايا الشركات بجدة, محامي للشركات السعودية, محامون ومستشارون في جدة, محامي جدة, محامي ممتاز في جدة, محامي سعودي ممتاز, استشارات قانونية , دليل المحامين, دليل مكاتب المحاماة بجدة, افضل محامي طلاق بجدة, محامي قضايا جنائية بجدة, محامي خلع بجدة, محامي قضايا تخبيب في جدة, محامي عقارات في جدة, محامي تعويضات في جدة, محامي تسويات مالية في جدة, محامي مواريث في جدة, محامي قضايا الارث في جدة, محامي لقضايا الارث في جدة, محامي ورث في جدة, محامي قضايا مخدرات بجدة, محامي للقضايا الادارية بجدة, محامي ديوان المظالم بجدة, مكاتب محاماة بجدة, محامي شركات بالسعودية, محامي قضايا الشركات في السعودية, محامي قضايا تأمين في جدة, محامي قضايا مخدرات في جدة, محامي مطالبات مالية, محامي قسمة تركات في جدة, law firm in jeddah, jeddah lawyer, best lawyer in jeddah

    ردحذف
  2. هل يجوز للزوج عمل إنذار ثان بالطاعة لزوجتة رغم صدور حكم نهائي في دعوى الاعتراض على الإنذار الأول بعدم الاعتداد به واعتباره كأن لم يكن لعدم أمانة الزوج على زوجتة نفسا لتعديه عليها بالضرب مع العلم أن الزوج غير مسكن الطاعة في الإنذار الثاني، والفاصل الزمني بين الانذارين حوالي سنتين.

    ردحذف
  3. استشارة محامي شرعي28 مارس 2017 في 8:24 ص

    حصلت على حكم نفقة زوجية ولم يصبح نهائى لحصول استئناف فيه وحدث طلاق وانتهت العدة
    و عندما بحثت على صيغة نفقة عدة وجدت بها ( ومازالت فى عدتها حتى الان ) وكل الصيغ بها هذه الجملة والدعوى عندى العدة انتهت ما الوضع القانونى عند صياغة الدعوى؟
    وبالنسبة للمتعة
    وجدت كل الصيغ بها وحصلت على حكم نهائى فى نفقة زوجية بكذا ... والحالة عندى ان الحكم غير نهائى فما الحل هل انتظر حتى يحكم فى الاستئناف ام ارفع عادى؟
    وياريت لو فيه صيغة واحدة شافية وكافية للدعوتين معا ( نفقة عدة ومتعة )
    وشكرا لحضراتكم

    ردحذف
  4. السلام عليكم....استفسار بسيط
    بيت تم تأجيره إلى مستثمر لعمل مدرسة أهلية وأثناء قدوم الكشف تم الطلب من المستثمر تصديق عقد الإيجار في الشهر العقاري هل اذا تم التسجيل يترتب بأخذ الدولة نسبه من هذه الإيجار لكونه إيجار تجاري أم لا ...؟
    شكرا جزيلا

    ردحذف
  5. مساء الخير اساتذتي ممكن سؤال او استفسار ماهي سلبيات والايجابيات الي تواجه محامي او طالب القانون بشكل عام وشنو توصون الطلاب او القضاة بصفتكم محامين وعندكم خبرة ياريت جواب واكون ممنونة

    ردحذف
  6. تحية واحترام لكم جميعا ...
    واقعة لم أستطع الإجابة عنها بشكل وافي !!
    بعد قيام المتوفي في حياته باجراء هبة(بشرط الاعاشة) للعقار الذي يملكه لأحد اولاده بعدها بمدة اربع سنوات أوصى لنفس الموهوب له بثلث أمواله المنقولة وغير المنقولة ولم يرجع عن الهبة بشكل صريح و ألتي تم تثبيتها أمام دائرة التسجيل العقاري وبعد وفاة الواهب (والد الموهوب له ) اكمل الموهوب له إجراءات انتقال ملكيه للعقار وفق الهبة شرط الاعاشة وأصدرت له دائرة التسجيل العقاري سند ملكية باسمه و بعد مرور عشرين عام اعترض أحد الورثة وهو اخو الموهوب له ووجه إنذار له عن طريق كاتب العدل يقول فيه ان ملكيته لاتتجاوز ثلث الدار واعتبر الوصية اللاحقة هي إقالة للهبة متهما اخيه باستغلال مرض والده والاستيلاء على العقار ومهددا له باللجوء إلى إلى المحاكم واتهامه حتى بالتزوير!!
    سؤالي لحضراتكم هل يعد هذا تعرضا قانونيا لمالك العقار الذي انتقلت إليه الملكية بطريق قانوني سليم وكيف يمكن دفع هذا التعرض وحماية ملكيته للعقار فهل تصلح دعوى منع التعرض كحماية له ؟
    وشكرا لكم

    ردحذف
  7. في دعوى اثاث زوجيه قامت المدعيه بمطالبه بالاثاث الزوجيه علما ان بعض الاثاث قد قدمت للزوج ع سبيل الهديا بعد الزواج من قبل والدته وبعد حصول خلاف قامت والدتة الزوج باخذ ماقدمت من هديا في هذه الحاله هل يحق للمدعيه بمطالبه بهذه الهديا ضمن الاثاث الزوجيه ام لا

    ردحذف
  8. قامت المجنى عليها دعوى امام المحاكم المدنيه في جدة تطالب فيها وزارة التربيه بتعويض عن هتك عرضها من احد المدرسين التابعين للوزاره اثناء قيام المدرس بأعطاء المجنى عليها درسا خصوصيا في منزله علما ان المجنى عليها هي احدى تلميذات المدرس. وهذا الفعل ثابت بالدعاوى الجزائيه .. حكمت المحكمة برد الدعوى . هل القرار صحيح

    ردحذف
    الردود
    1. قرار الحكم برد الدعوى صحيح لعدم توجه الخصومة لان الجريمة خارج اطار المدرسة وليس بسببها لان تعليمات التربية تمنع المدرسين من اعطاء دروس خصوصية لطلابهم

      حذف
  9. ادعت المدعية ان المدعى عليها زوجها الداخل بها شرعا وقانونا بموجب عقد الزواج الصادر من هذه المحكمة وان المدعى عليه قد طلقها بتاريخ .... وقال لها انتي طالق باللغة ( التركمانية ) وانهما من مقلدي المذهب الجعفري عليه طلبت دعوة المدعى عليه للمرافعة والحكم بتصديق الطلاق الحاصل تم اثبات واقعة الطلاق بالبينة الشخصية ووقوع الطلاق باللغة التركمانية من قبل الشهود . اصدرت محكمة الاحوال الشخصية قرار يقضي برد دعوى المدعية وذلك لعدم وقوع الطلاق باللغة العربية .
    السؤال . هل قرار المحكمة صحيح ام خاطئ مع بيان السبب ؟

    ردحذف
  10. السلام عليكم زملائي الاعزاء
    زوج كاسب يشتغل خلفة بناء وعدة فلوس العمل اربعة مليون ونص راح اشترة بيهن ذهب وظمة بالبيت والزوجة اهذت الذهب وتركت البيت وكعدت عند اهلهة وهسة مترجع وتريد تطلك اكو طريقة لاسترجاع الذهب
    والزوج يكول ماعندي اي دليل الذهب بأسمي

    ردحذف
  11. س// تزوج س من ص خارج المحكمه ولديهما من فراش الزوجيه ولد يبلغ من العمر 11 سنه بعدها توفي الزوج ولم يثبت زواجهما
    س /بصفتك محامي كلفتك زوجه (ص) اقامه دعوى اثبات زواج علما ان
    الاب وام زوج متوفيان
    على من تقيم دعوى ؟؟

    ردحذف
  12. طوف وشوف..
    رفع دعوى على سمسار "دلال" معه مكتب عقارات اسمه "طوف وشوف" مفادها إنه سلم مبلغا لصاحب المكتب لغرض استئجار محل..وأكل المبلغ ولم يدفعه للمؤجر.
    رد المدعى عليه بأنه لايعرف المدعي..ومنكر استلام أي مبلغ منه..فسألت المحكمة المدعي عن اثبات الدعوى فأبرز سندا مكتوب فيه "أنا فلان الفلاني استلمت من ....مبلغ......" مختوما بختم "طوف وشوف"..
    تبين أن السند محرر لابن المدعي وليس للمدعي..فافهمت المحكمة المدعي بضرورة الوكالة من ابنه للمطالبة بالمبلغ أو رفع الدعوى منه..
    رد على المحكمة "ابني..وتشتو مني وكالة!!"..
    فافهمته المحكمة بأن السند مختوم بطوف وشوف..وسألته "طفت وشفت ؟"..
    قال "لا...ابني الذي طاف وشاف"..فألزمته بتصحيح الصفة في الدعوى وإحضار وكالة من ابنه..وأقفلت المحضر بقرار "هااااااات وكالة...وطوف وشوف".

    ردحذف
  13. لدي قضية ميراث من والدي عن والده ابغي اوكل المحامي في جدة لمتابعة القضية امام المحكمة المختصة
    ترك جدي ارض بقيمة 100 مليون في كورنيش جدة
    4 محطات وقود في مكة وجدة
    مزرعة نخيل في عنيزة
    غير العقارات ودور السكن
    نبغي نوخذ نصيبنا الشرعي دون زيادة مع العلم انه اخواني 4 وبنتين

    ردحذف
  14. اذا تم الخلع فللزوجة الرجع عن بذلها مادامت في العدة عند الجعفرية فأذا رجعت انقلب الخلع رجعيا ولزوجها في هذه الحالة ارجاعها خلال عدتها مالم تحرم عليه بسبب اخر
    السؤال..للفائده
    اذا لم يقوم الزوج بتصديق الطلاق الخلعي الواقع امام رجل الدين لغرض تفويت الفرصه على الزوجه حتى لا ترجع عن بذلها فماهو الطريق الذي تسلكه للزوجه لكي ترجع عن بذلها وتتمسك بكافه حقوقها علما ان فتره العده قاربت على الانتهاء ..
    ...
    هل تقوم الزوجه بتوجيه انذار للزوج عن طريق الكاتب العدل لتخبره بالرجوع عن البذل ام هناك طريق اخر

    ردحذف
  15. توفى مستاجر شقة عندى وترك زوجته وابن له وطالبتنا الزوجة بتحرير عقد ايجار باسم الابن ورفضنا هذا الطلب فقامت الارملةبدفع الايجار بخزينة المحكمة منذ 2010 وتزوج الابن فى شقة اخرى لانعرف عنها ولا عنه شيئا وبقيت الارملة فى الشقة بمفردها وانقطعت عن دفع الاجرة منذ اكثر من خمس سنوات
    فكيف نرفع دعوى اخلاء ونحن لا نعرف اسمها ولا مكان سكن ابنها وخاصة اصبحت دائمة الاقامة مع ابنها ولا تعود للشقة الا نادرا
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. لرفع دعوى اخلاء لعدم سداد القيمة الايجارية ، يجب التفرقة أولا فى طبيعه العقد لان الاختصاص هايفرق كتير فى تكييف الدعوى لاسيما وان دعواى الاخلاء لعدم سداد القيمة الايجارية طبقا لقانون الايجار يبيح للمستاجر - المدعى علية - سداد توقى الاخلاء طالما ليس هناك سابقة امتناع او تاخير عن سداد القيمة الايجارية ، اما فى حالة العقد يفسخ نفسة فتحقق الشرط الفاسخ بمجرد التاخير فى السداد وحكم المحكمة هو حكم كاشف للفسخ وليس منشئ له .

      ثانيا : بالنسبة لما ينعاه السائل هو جهله بورثة المستاجر الاصلى حتى يتسنى له اختصامهم بالدعوى لديك عدة طرق 1- ستجد بالانذار المودع لك بخزينه المحكمة وهو انذار عرض اجرة تفاصيل وبيانات الشخص المودع من اسمها ورقم بطاقتها والى اخر تلك البيانات .
      2- يجوز لك رفع الدعوى على احد من الورثة يجوز لك فى اول جلسة أن تطلب التصريح باستخراج قيد عائلى للمستاجر الاصلى او استخراج صورة طبق الاصل من مادة الوراثه فى حالة علمك بيها ، او تطلب تحريات مباحث حول الورثة ، وكل هذه الطرق ستؤدى بك الى حصر الورثة وبالتالى اختصامهم .

      حذف
  16. مبادئ قانون الاجراءات الجنائية.
    اولا ..منع ارتكاب الجريمة واجب على الكافه.
    ثانيا..لا تجريم ولا جزاء الا بنص تشريعي سابق.
    ثالثا..المتهم بريء حتى تثبت ادانته .وله الحق في ان يكون التحري معه ومحاكمته بوجه عادل وناجز.
    رابعا..يحظر الإعتداء على نفس المتهم وماله .ولا يجبر المتهم علي تقديم دليل ضد نفسه .ولا توجه إليه اليمين.
    خامسا..يمنع الأضرار بالشهود بأي وجه.
    سادسا..النيابة الجنائية ولي المجنى عليه الذي لا ولى له.
    سابعا..يجبر الضرر الخاص المترتب على الجريمة.‏
    ثامنا..يجوز الصلح او العفو في كل جريمة تضمن حقا خاصا بمقدار ذلك الحق.‏
    تاسعا.يراعي اليسر كلما تيسر في اجراءات التحري والإستدعاء.‏‎ ‎

    ردحذف
  17. ما ه الاجراء القانونى الامثل والاسرع الذى يتخذ فى حالة رفض الزوج تسليم الصغير لامة بقرار المحامى العام للعلم رفض التسليم الا ان المحضر يدعى بانة لايجب الذهاب مرة اخرى لتنفيذ القرار الا بعد شهر الرجاء الافادة ممن لديهم العلم والخبرة القانونية

    ردحذف
  18. اساتذة محتاج خبرتكم ضروري
    اقام س دعوى نفي نسب وقرر القاضي تحويل الاطراف الثلاث لمعهد الطب العالي في بغداد لكن تخلفت الزوجة بالحضور وتبرير ذلك لاسباب شخصية .. قدم محامي الخصم عرض ل(س) هو أن يبطل دعوى نفي النسب في الوقت الحاضر بشرط ان يقيمها في وقت لاحق وان يعطي (س) مبلغ مالي قدره 80 الف الذي هو حاضرها وتتنازل عن غايبها ((100 الف ريال)) ويحدث الطلاق ؛مقابل اعطاء بطاقة السكن الخاصة بالزوج لاستخراج جنسية للطفل المشكوك امره ((السؤال )) اذا قدم س بطاقة سكنه وأبطل دعوى نفي النسب هل يعتبر هذا اقرار منه ببنوة الطفل وهل يتصادم او يتعارض هذا الشي مع حق اقامة الدعوى ((النفي)) في وقت اخر ..؟؟

    ردحذف
  19. بعد اذن الاساتذه انا اترفع ضد موكلي دعوى حبس متجمد نفقه واعلنا بطريق اخطار البريد باصل العريضه اللي فوجئنا انها بدون تاريخ في التكليف وتداولت الدعوى بالجلسات ولم يتم اعلانا مره اخرى ولم نحضر اي جلسه وحجزت للحكم وقمت بتقديم طلب فتح باب مرافعه ورفض وتم الحكم بالحبس على موكلي ٣٠ يوم
    المطلوب
    هل الحبس يسقط مبلغ النفقه ام لا وفي حاله لم يسقط يكون تحول لدين مدني ام ما هو
    عل يوجد حل كاستئناف الحكم علما بأن الخلع والحبس مستثنيين بقانون خاص من الاستئناف وماهي الأسانيد القانونيه لعمل الاستئناف واجراءات وما استند عليه هل خطأ في تطبيق القانون ن ام ماذا
    ولعدم الاطاله ارجوا الإيضاح والشرح والتعدين والاسانيد القانونيه والنماذج للتعلم ولرفغها في اقرب فرصه
    وشكرا لجنبعكم

    ردحذف
  20. أحمد محمدزين مكي21 يونيو 2017 في 4:37 م

    إستشارة قانونية من الأخوة الزملاء
    موكل قام بتغيير أرقام لوحات سيارته ، نتيجة لفقد اللوحات القديمة ، ذهب للمرور وتم صرف لوحات بأرقام مختلفة.
    وعند قيامه بتجديد الترخيص فى السنة التالية وجد أن هناك مخالفات علي الرقم الجديد بمبالغ كبيرة آخرها عام 2013 ، وبمراجعتها ثبت أنها لا تخصه خلال استخدامه للرقم الجديد بل تخص المستخدم السابق للوحات ، وتوقف تجديد الترخيص له ، وتم توجيهه لإدارة مرور جدة بالدراسة لكي تقوم بتعديل ما ورد بالحاسب الآلى ، فأضطر لترك عمله والتوجه هناك حيث قام بطبع بيان مخالفات تكبد فيه دفع 20 ريال ، والأنتظار واللف حول مكاتب المرور والحاسب الآلى وضياع وقته ، ثم قيامهم بتعديل اللوحات لتكون بيان اللوحات لتكون بأسمه من تاريخ صرفها له ، وأعطائه شهادة للتوجه لقسم المرور الخاص به ، وكل ذلك أدى إلى تعطله وتركه عمله وفوات مدة تجديد الترخيص وملزم بسداد ربع الضريبة عن التأخير ، ومشقة الأنتقال وتعطل استخدام السيارة حتى تمام الترخيص ، وعند ذهابه لقسم المرور بعد ثلاثة أيام أخطروه بأن ينتظر ثلاثة أيام أخرى حتى يتم تعديل بيانات الحاسب الآلي.
    السؤال : هل يحق له رفع دعوى مدنية طلبا للتعويض عن المسئولية التقصيرية للمسئول علن المرور وهو وزير الداخلية بصفته ومدير المرور بصفته نتيجة عدم قيامهما بعملهما بتعديل اللوحات عند ردها من المالك السابق إلى إدارة المرور ، مما رتب ضررا ماديا ومعنويا له يلتزم المسئول بالتعويض عنه؟
    شكرا لكل الزملاء

    ردحذف
    الردود
    1. سعادة الريس ه ويقدم شكوى مكتوبة لادارة المرور في جدة و يطلب التحقيق فاذا انتهت الى مجاراة احد العاملين فقد ثبت بذلك ركن الخطا و الضرر وعلاقة السببيه و يمكنه بموجب قرار الجراء اللجوء للقضاء المدني مطالبا بالتويض طبقا لنصوص النظام السعودي ومسئولية المتبوع عن عمل تابعه

      حذف
  21. قرار صادر عن المكتب التنفيذي في بلدية ما فيما يخص تسجيل حصة ارثية لشخص بمقسم مباع من البلدية إلى مورث ذلك الشخص في السجل المؤقت لهذه البلدية من مجموعة مقاسم لم يتم افرازها ونقلها إلى السجل العقاري .
    هل الطعن بهذا القرار أمام القضاء العادي أم القضاء الإداري؟ وماهي الطريقة؟

    ردحذف
  22. الاساتذه الافاضل دعوي حبس مؤجله للمستندات وتم الاعلان بالدفع للزوج بمبلغ ٧ الاف ريال وجميع الاعلانات تمت اداريا ولم يعلم بها الزوج والتحري ورد ان الزوج قادر علي دفع المبلغ جمله واحده علي غير الحقيقه والزوج زميل محامي في جدة كان يعمل موظف وهو الان بدون عمل او دخل ثابت حقيقي . ما التصرف في الجلسه القادمه والتي تعتبر اول جلسه سيحضرها الزوج .في حين انه يوجد دعوي زياده مفروض ضد الزوج وورد التحري بها بانه لم يستدل علي دخل الزوج . وهي نفس الجهه مصدره التحري في دعوي الحبس والذي ورد به قدره الزوج علي دفع المبلغ جمله واحده
    ارجو المساعدة دام فضلكم

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك استاذ احمد
      يطلب من القاضى تقسيط المبلغ المفروض دين نفقة لزوجته او أولاده يعنى واجب عليه واللا حضرتك عايزنا نساعدك انه يتهرب من مسؤلياته ونفقة زوجته واولاده

      حذف
  23. لو سمحتوا لو واحدة لها معاش ورفضت توثيق زواجها عشان المعاش
    وكتبوا ورقه بشهود وحضور الاهل .. وبعدين طلبت الطلاق
    لكن زواج رافض وبيهدد بتوثيق العقد و ابلاغ التامينات
    هل ممكن يوثق العقد دا من طرف دون حضور الطرف تانى
    وايه المطلوب عشان تمنع دا وفى نفس الوقت عاوزة طلاق
    ياريت رد من المحامي

    ردحذف
    الردود
    1. المستشار احمد10 يوليو 2017 في 9:04 ص

      الزواج العرفي لا يعتد به في التأمينات والمعاشات حتي لو اقر الزوجين في المعاشات بصحة هذا الزواج ولا يوجد توثيق للزواج العرفي في اي جهه حكوميه او غيرها ولا تقبل ايضا دعوي صحة التوقيع على عقد الزواج العرفي وبالتالي لا اثر لهذا الزواج العرفي في المعاش
      ولكن يحق لاي من الزوجين اقامة دعوي اثبات زواج واذا صدر حكم بثبوت الزواج وعلمت به التأمينات يتم وقف المعاش ومطالبة الزوجه بما اخذته من تاريخ الزواج وتصرف الزوجه من المعاشات منحة الزواج ومقدارها معاش سنه فإذا كانت مدة الزواج اقل من سنه تأخذ الزوجه ما تبقي لها اما اذا ذادت مدة الزواج عن سنه تدفع الزوجه الفرق ويمكن تقسيط المبلغ المتبقي واذا طلقت الزوجه تأخذ المعاش مم جديد

      حذف
  24. السلام عليكم
    أنا متزوج من مغربية ولديها الجنسية السعودية ورزقنا بطفلين ولد عمر 16 سنة وبنت عمرها 6 سنوات -- قبل حوالي سنتين طلبت مني أن تسافر للمغرب لزيارة أهلها وعندما وصلت المغرب أبلغتني أنها لن تعود للسعودية مرة آخرى - ومنذ ذلك اليوم فعلا لم تعود - حاولة أن أجد حللا بأن أعيش معهم بالمغرب لم أستطع - ومنذ حوالي ثمانية أشهر ألغة جميع التليفونات ولم أسمع عنها وعن أولادي أي خبر . حاولت التواصل مع والديها وإختها ولكنهم لا يردون على إتصالاتي. ما هو الحل وكيف أستطيع إعادة أبنائي إلى السعودية.

    ردحذف
  25. عندما تحكم المحكمة الشرعية بالطلاق لعدم الانفاق .. يقع الطلاق به رجعيا .. وارى ان الرجعة هنا وخلال فترة العدة ليست بيد الزوج بل بيد المحكمة التي تقبل الرجعة عندما تتثبت ان الزوج اصبح قادرا على الانفاق ..
    مارأيكم ..

    ردحذف
    الردود
    1. لو قلنا إن الرجعة يجب أن تكون بيد الزوج وحده دون اشتراط موافقة المحكمة لكان معنى هذا إمكانية إجهاض الحكم بالتفريق و تفريغه من مضمونه بكلمة ( راجعتك ) إن قالها الزوج و هو خارج من المحكمة ! هذا الحل مرفوض قولاً واحداً يبقى أمامنا حلان : إما تعليق إمكانية الرجعة على موافقة المحكمة بعد التأكد من اليسار و القدرة على الانفاق و الاستعداد له أو اعتبار التفريق طلقة بائنة لا رجعية و قد جنح المشرع السوري للحل الأول

      حذف
  26. مشاجرة جماعية تم تنظيم ضبط شرطة بها وتم اغلاق التقرير الطبي بتعطل عن العمل ثلاثة ايام وخلال ضبط الشرطة صرح النتشاجرون جميعا بعدم رغبتهم في الادعاء
    هل يحق للنيابة العامة تحريك الدعوى العامة بجرم المشاجرة الجماعية اذا كانت لاتوجد اضرار جسدية او مادية ولم ينصب احد من المتشاجرين نفسه مدعيا شخصيا نظرا لوقوع المصالحة بقسم الشرطة

    ردحذف
    الردود
    1. نصر الدين بدران23 يوليو 2017 في 2:42 ص

      من أقدم قصداً على ضرب شخص أو جرحه أو ايذائه ولم ينجم عن هذه الأفعال تعطيل شخص عن العمل لمدة تزيد عن عشرة أيام عوقب بناء على شكوى المتضرر بالحبس ستة أشهر على الأكثر أو بالحبس التكديري وبالغرامة من خمس وعشرين إلى مائة ليرة أو باحدى هاتين العقوبتين. 2 ـ إن تنازل الشاكي يسقط الحق العام،

      حذف
  27. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    معالي المستشارين الموقر ين.
    تحية تقدير وإجلال لشخصكم العظيم.
    من فضلكم عندي استشارة قانونية.
    ما مدى صحة التوقيع على قائمة منقولات زوجية من شقيق الزوج بناءا على توكيل بإنهاء إجراءات الزواج فقط دون ذكر التوقيع على قائمة المنقولات بالنص.
    الشكر والتقدير والاحترام لمعاليكم.

    ردحذف
    الردود
    1. دعوي بطلان صحة التوقيع لبطلان التمثيل الإجرائي

      حذف
  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته................ لو سمحتم ممكن اعرف قضايا التعويضات عن الحوادث هل لا تنظر المحكمه في قضيه التعويض الا بعد ان تنتهي شركه تامين من صرف التعويض ولا ممكن يمشي اللي اتنين مع بعض ..........واذا كانت سياره النقل المرتكبه للحادث من محافظه اخرى هى وسائقها من غير محافظه المتوفي في جدة التي تمت فيها الحادثه فهل يجوز نظر القضيه في تلك المحافظه التي حدثت فيها الحادثه وهي محافظه المتوفي والا. لابد ان تكون في تلك المحافظه التابع لها السائق و السياره........وبالنسبة رصيد الاجازات في المحكمه بيقعد قد ايه لما يتصرف.........الرجاء الرد بالتفصيل..ولكم الشكر...........

    ردحذف
  29. احمد الحيدري22 أغسطس 2017 في 12:41 ص

    هل يجوز اقامة دعوى اجرة التطبيب منفردا مستقلا عن دعوى النفقة لانه سبق الفصل في دعوى النفقة واكتسب القرار الدرجة القطعية حيث ان النفقة تشمل شرعا وقانونا الماكل والملبس والمسكن واجرة التطبيب استنادا لاحكام الفقرة الثانية من المادة الرابعة والعشرون

    ردحذف
    الردود
    1. محامي احمد الجوالي22 أغسطس 2017 في 12:43 ص

      النتيجة رد الدعوى الا اذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة مثلا يكون له مرض مزمن فتقرر المحكمة نفقة خاصة للعلاج ما عدا النفقة العادية للطفل طبعا هذا توجه تمييزي

      حذف
  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعد اذن الاساتذة
    فيه موكل لديه دفتر توفير به مبلغ من المال باحد مكاتب البريد ويريد هذا الموكل البالغ من العمر 24سنة ان يعمل وصية لوالده بهذا المبلغ ويوثقها بالشهر العقارى والسؤال هنا
    1- صيغة هذه الوصية
    2- طريقة التوثيق بالشهر العقارى(وهل انه لازم يتم رفع دعوى بالمحكمة وبعد كدا طلب شهر وصية ولا ايه بالزبط )
    لانى بصراحة مشتغلتش حاجة زى كدا
    وشكرا

    ردحذف
  31. السلام عليكم  مشكله حصلت معي واحد كلمه على الجوال و قليو  مبروك كسبت 200000 ريال و بعدين قل لازم تجيب بيانات بطاقه الصراف علشان خاطر ادخل في حسابك الفلوس وبعدين للاسف  عططلو  البيانات و بعدين هو حول الفلوس اللي في الصرافه حقي دخال المملكه  و بعدين  روحنه البنك الاهلي واعطني رقم الحساب الالراجل حول عليها الفلوس و سوينه اخطار بالامر وقالولي هنودروس طلبك و الرد عليك بعد  5 ايام للعلم المبلغ اللي في الصرافه كبير ما هو صغير ممكن تشوف ا حل يا طيب كيف استرجع الفلوس  يقول و جزاكم الله كل خير

    ردحذف
  32. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
    أبغى محامي ممتاز ومتمكن وذو خبره عاليه في كتابة لائحة اعتراض بالطايف بحكم قضية مخدرات والتواصل معي على
    0500982074
    بأسرع وقت وشكرا

    ردحذف
  33. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
    أبغى محامي ممتاز ومتمكن وذو خبره عاليه في كتابة لائحة اعتراض بحكم قضية مخدرات والتواصل معي على
    0500982074
    بأسرع وقت وشكرا

    ردحذف
  34. محمد التويم5 يناير 2018 في 9:19 م

    صدر قرار عن محكمة صلح الجزاء ( محكمة السير) بالحبس ع الجهة المدعى عليها و الزامه مع شركة التامين بدفع مبلغ و قدره ..... ,,, لكن المدعية كانت قد توفيت وفاة طبيعية قبل صدور القرار و اغلاق باب المرافعة ب 7 اشهر .... ما حجية الحكم بالنسبة للجهة المدعى عليها
    ابناء السيدة المتوفاة غير موجودون في القطر باستثناء ابن واحد ولا يوجد حصر ارث و بالتالي عدم صحة الخصومة في اي استئناف لعدم وجود حصر ارث لها
    هل الحكم معدوم ام باطل ام صحيح قابل للتنفيذ

    ردحذف
  35. محمد جمال المحامي23 يناير 2018 في 11:47 ص

    من المتعارف عليه ان الحضور يجب البطلان الذي اعترى طريقة التبليغ
    لكن ما مصير الاجراءات التي حصلت بعد التبليغ المخالف للقانون في حال حضر المدعى عليه الدعوى؟؟؟

    ردحذف
  36. توفيت البنت قبل وفاة ابوها ولديها اولاد
    هل يرثون اولادها حصتها من الارث هل يرثون حصة امهم من ارث ابوها يعني من ارث جدهم
    شكرا سلفا اساتذه

    ردحذف
  37. اشترى زيد من محمد عقارا بموجب عقد.
    امتنع البائع عن الفراغ.
    اقام زيد دعوى تثبيت بيع على محمد ووضع اشارة على صحيفة العقار.
    تواطئ محمد مع مازن وحرر له سندا يوازي ثمن المنزل.
    قام مازن بفتح ملف تنفيذي وطلب بيع العقار بالمزاد العلني.

    هل يحق للمشتري زيد صاحب اشارة الدعوى الاسبق التدخل بالملف ووقف تنفيذه ووقف اجراءات البيع بالمزاد؟

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم
      ولان زيد صاحب الاشاره الاسبق
      لا يحتاج للتدخل في دعاوى من تلاه من اصحاب الحقوق على صحيفه العقار المبيع
      وعليه متابعه دعواه للحصول على حكم مبرم بشراءه ليس الا
      وفيما لو حصل تطور مستقبلا اثر في الحال القائم حاليا بين الثلاثه فلكل مقام مقال .

      حذف
  38. تمّ سرقة ثلاث حواسيب من مدرسة ابتدائية .. يوجد فيها ثلاث امناء سر حاسوب (اداريين ) وثلاث حراس .. وتمت السرقة بدون اي كسر او خلع في الابواب .. فقام مدير المدرسة باعلام مديرية التربية بواقعة السرقة .. فهل تقوم المديرية بالتحقيق بالسرقة ؟؟ ام تحول السرقة الى المحكمة المختصة ؟؟ وفي حال تم ذلك الى اي محكمة يتم تحويل السرقة وكيف يتم التحقيق ومع من ؟؟ وهل يوصف الجرم انه اساءة امانة ؟؟ومن يكون مسؤول قانونا عن ذلك .. وفي اي مرحلة تنتهي المحاكمة .. الرجاء الاجابة من اهل الاختصاص والخبرة ..

    ردحذف
  39. رقم افضل محامي في جدة10 يوليو 2018 في 4:26 ص

    《#دروس مختصرة في علم الميراث 》31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في هذا الدرس نتكلم عن القسم الثاني من 《 حجب النقصان 》
    - وهو الانتقال بالوارث من حالة الارث بالفرض الى حالة الارث بالتعصيب ،
    - وانما يتحقق هذا النوع في شأن كل وارث له حالة يرث فيها بالفرض وحالة أخرى يرث فيها بالتعصيب ، والذي يكون انتقاله من الارث بالفرض ضررا عليه ونقلا له من حظ أعلى الى حظ أدنى أربع نساء ، وهن : ( البنت ، بنت الابن ، الأخت الشقيقة ، الأخت من الأب ) وبيان ذلك ان كل واحدة من هؤلاء النسوة ترث بالفرض نصف جميع التركة ، ومتى وجدت معها من يعصبها فانها تشترك في اقتسام التركة او الباقي بعد أصحاب الفروض ، ولا يمكن أن تأخذ واحدة منهن بالعصوبة أكثر من ثلث جميع التركة ، لأن أقل صورة يمكن أن تجتمع فيها مع من يعصبها هي أن يكون الموجود من الورثة واحدة منهن مع واحد ممن يعصبها ، وهي في هذه الحالة لن تأخذ الا ثلث التركة ، وكلما زاد العدد نقص من الاستحقاق ، والله أعلم

    ردحذف
  40. السلام عليكم بدي اسال شفت بيت عن طريق مكتب عقاري واعدت على لبازر لبيت بكفربطنا قريب من مشفى لفاتح ودفعت ٥٠الف للبازار صاحب لبيت جاب معه لعقد لنسخة عنه مو لاساسي وقال بهلل يومين بجيب لنسخة لاساسي لمشكلة لبيت شاري ابل لاحداث بعقد تنازل بينه وبين لبايع والبايع ماعطى حكم محكمة ضل للبايع ٧٥الف ليعطي لحكم ومشان لاصانصير وهلق لزلمة بده يبيعني على هل لعقد ولسع مو اخد حكم محكمة في وخصملي ١٥٠الف من حق لبيت الي بتدفعيهم لتاخدي حكم المحكمة هل لبيعة صحيحة ازا نزلت على لمالية على لعقد يلي بدي اشتري منه وثبتت لبيت ولا لبيعة غير صحيحة وازا بدي اتاكد من لبيت مايكون في نصبة شو لازم اطلب وراق علمن لسع ما دفعناله غير هل لخمسين لمكتب اشترط علينا بتكملوله لمبلغ كامل عدا ل١٥٠الف بعدين بتاخدو لعقد للمالية وبتثبتوا باسمكم

    ردحذف

  41. خير الاسماء
    ‏١٠‏ ساعات
    السلام عليكم
    توفي مهندس وكان قد سجل اعانة وفاة لوالدته وزوجته وابنه في نقابة المهندسين وقد توفيت والدته قبل وفاته بثلاث سنوات ولم يكن يعرف انه عليه الذهاب لحذف اسمها من اعانة الوفاة وعندما ذهبت زوجته لقبض الملبغ اخبروها بأن حصة والدته قد ذهبت علما ان والده على قيد الحياة فهل يصح هذا الكلام قانونا وهل يستطيع والده ان يرث والدته المتوفاة ( اي زوجته )
    ملاحظة : عند تحويل الاوراق في النقابة للموافقة الامنية لم يحذفوا اسم الوالدة المتوفاة من الاعانة
    ما العمل على استرداد اعانة الوالدة ولأي اختصاص محامي يجب الذهاب

    ردحذف
  42. من اﻷخطاء الشائعة في العقود عدم اﻻتفاق على اعتبار أعضاء كل فريق - عند تعددهم - متضامنين تجاه الفريق اﻵخر بإلتزامات العقد ، ﻷن التضامن لا يفترض و إنما يكون بناء على اتفاق أو نص في القانون .

    ردحذف
  43. مرحبا أساتذة شخص سوري مقيم في دولة عربية مع زوجته السورية في أحد الايام و بعد عودته من العمل تفاجئ بأن زوجته تركت بيت الزوجية مصطحبة معها أغراضها وطفلتهما الصغيرة ثم بعد أيام تبلغ مذكرة دعوة من المحكمة بإقامة دعوى تفريق من الزوجة والتي مازالت منظورة لتاريخه ، عاد الزوج الى سورية ويريد أن يقوم بإجراء يكفل معه حجز الزوجة عند عودتها الى سوريا كي يستطيع رؤية طفلته الصغيرة التي لا يعرف مكانها ما هو الاجراء المناسب لتحقيق هذه الغاية .. مع الشكر

    ردحذف
  44. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

محامي في جدة على استعداد لتقديم كافة الخدمات الشرعية والقانونية في مختلف القضايا على اختلاف تخصصاتها امام كافة المحاكام العاملة في السعودية والدوائر القضائية ذات الصلة .. فريق متخصص من اكفئ وافضل المحامين بانتظار استشاراتكم وتمثيلكم قانونيا بمختلف القضايا النظامية والشرعية والجنائية وكذلك التجارية وخدمات الموثق كما يمكنا افراز محامي في جدة دائم لشركاتكم لتقديم استشارات قانونية والازداء القانوني السليم ..
افضل محامي بجده. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Scroll To Top