الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022

ما هي دلالة العربون في العقود ؟؟

ما هي دلالة العربون في العقود ؟؟

ما هي دلالة العربون في العقود ؟؟
ما هي دلالة العربون في العقود ؟؟

ياسين القزاز


• لدفع العربون إحدى دلالتين : إما أن يقصد به تأكيد حصول الطرفين إلى الاتفاق على العقد وإبرامه ، وإما أن يقصد به أن العاقدين قد اشترطا لكل منهما حق العدول عن العقد في مقابل ترك العربون ممن دفعه أو رده مضاعفاً ممن قبضه. 


• ويضيف بعض الفقهاء إلى هاتين الدلالتين دلالة أخرى مفادها بأنه قد يراد بالعربون أن يكون وسيلة إثبات العقد ، فقد لا يحرر الطرفان عقداً ويسلم أحدهما للآخر عربوناً ويطلب منه مخالصة بمبلغ العربون وعن طريق هذه المخالصة يستطيع المتعاقد الذي دفع العربون أن يثبت العقد الذي بدء في تنفيذه بدفع العربون .


ـ ويؤخذ على هذا الرأي أن العربون لم يكن في ذاته وسيلة إثبات العقد وإنما المخالصة بقبض العربون هي وسيلة الإثبات باعتبارها إقرار مكتوب بوجود العقد 

• أما الاجتهاد القضائي فاستقر على أن للعربون دلالتين فقط :


ـ فقد قررت محكمة النقض المصرية بأنه (( ليس للعربون إلا دلالتين فقط إما العدول أو البتات ولا ثالث لهما )) .
ـ كما قررت محكمة النقض السورية أن (( دفع العربون وقت إبرام العقد قد يقصد منه تأكيد العقد أو تخويل المتعاقدين حق العدول عنه مما يعود لمحكمة الموضوع التعرف على إرادة المتعاقدين )) .


• وقد اتجهت التشريعات والقوانين إلى النص على قاعدة مقررة لإرادة المتعاقدين فيما يتعلق بحكم دفع العربون عند أي تعاقد بوجه عام لتسري هذه القاعدة كأي قاعدة تفسيرية تكميلية عند عدم الاتفاق على خلافها .



ـ إلا أن هذه التشريعات ترددت في الأخذ بإحدى الدلالتين فبعضها أخذ بدلالة العدول والبعض الآخر رجح دلالة التأكيد .
ـ أما المشرع السوري فقد رجح الأخذ بدلالة العدول فنص في المادة 104 من القانون المدني على أن (( دفع العربون وقت إبرام العقد يفيد أن لكل من المتعاقدين الحق في العدول عنه إلا إذا قضى الاتفاق بغير ذلك ))
المكان: Saudi Arabia

0 التعليقات:

إرسال تعليق

محامي في جدة على استعداد لتقديم كافة الخدمات الشرعية والقانونية في مختلف القضايا على اختلاف تخصصاتها امام كافة المحاكام العاملة في السعودية والدوائر القضائية ذات الصلة .. فريق متخصص من اكفئ وافضل المحامين بانتظار استشاراتكم وتمثيلكم قانونيا بمختلف القضايا النظامية والشرعية والجنائية وكذلك التجارية وخدمات الموثق كما يمكنا افراز محامي في جدة دائم لشركاتكم لتقديم استشارات قانونية والازداء القانوني السليم ..
افضل محامي بجده. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Scroll To Top