الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022

المستوى العلمي والمهني المتدني المستشري بين الزملاء المحامين

المستوى العلمي والمهني المتدني المستشري بين الزملاء المحامين
المستوى العلمي والمهني المتدني المستشري بين الزملاء المحامين

بقلم المحامي عارف الشعال 

واحسرتاه

لم يعد خافياً في الوسط القانوني، المستوى العلمي والمهني المتدني المستشري بين الزملاء المحامين، إذ أضحت ظاهرة لا تخطئها العين!!


منذ أيام عُرض عليَّ خلاف بين شركاء، وبالاطلاع على العقد الناظم للعلاقة بينهم، فوجئت بأن المحامي الذي نظم العقد، قد وضعَ آلية لحل الخلافات بين الشركاء عن طريق التحكيم المكون من (أربعة) محكمين فقط!!



لا شك أن شرط التحكيم هذا باطل لأنه يخالف إحدى البديهيات القانونية التي توجب أن يكون عدد المحكمين وتراً، أي أن المحامي الذي نظَّم العقد ارتكب حماقة تصل لدرجة الغباء فعلاً!!!


بعيداً عن الأسباب المباشرة وغير المباشرة التي أدت لانتشار جحافل الجهلة في الوسط القانوني بكامله محامين وغير محامين!
هؤلاء الجهلة اللذين دفعوا المشرع أن يشترط عدد معين من سنوات الخبرة في المحاماة لمزاولة نشاط قانوني دقيق كتقديم طعن بالنقض، أو تنظيم عقد شركة.



وإزاء هذا التدهور المريع في المستوى المهني العلمي لعدد وفير من المحامين، أناشد إخوتنا النقابيين ممن يتحكمون بمفاصل نقابة المحامين بحكم أنهم يتحملون مسؤولية رفع المستوى العلمي للأعضاء (م 4/4 محاماة)، أن يحاولوا إيقاد شمعة في هذا الظلام الدامس، والتركيز على المحاضرات النوعية في مبادئ تنظيم العقود، أو محتويات استدعاء الدعوى أو لائحة الطعن، أو تنظيم ورشات تدريبية في هذه المجالات، أو إصدار نشرات وكتيبات توعوية في هذه المواضيع الأساسية في مهنتنا، وأن يحتسبوها لوجه الله تعالى عسى أن يجعلها في صحيفة أعمالهم يوم الدينونة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

محامي في جدة على استعداد لتقديم كافة الخدمات الشرعية والقانونية في مختلف القضايا على اختلاف تخصصاتها امام كافة المحاكام العاملة في السعودية والدوائر القضائية ذات الصلة .. فريق متخصص من اكفئ وافضل المحامين بانتظار استشاراتكم وتمثيلكم قانونيا بمختلف القضايا النظامية والشرعية والجنائية وكذلك التجارية وخدمات الموثق كما يمكنا افراز محامي في جدة دائم لشركاتكم لتقديم استشارات قانونية والازداء القانوني السليم ..
افضل محامي بجده. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Scroll To Top