السبت، 4 أغسطس 2018

اجراءات تنفيذ قرار التمكين (الاسرة - المنشور الأول)

#الزملاء_حديثي_التخرج
#اجراءات_تنفيذ_قرار_التمكين (الاسرة - المنشور الأول) 

اجراءات تنفيذ قرار التمكين (الاسرة - المنشور الأول)
اجراءات تنفيذ قرار التمكين (الاسرة - المنشور الأول) 

محامي في جدة -  يتحدث سبق لي تناول موضوع 《التمكين》 بدء من تحرير المحضر وحتي صدور قرار المحامي العام بالتمكين.
بمفهوم سواء كنت من قام كمحام بإجراءات التمكين أو حضر للمكتب موكل وطلب منك تنفيذ قرار تمكين حصل عليه ... 
#بداية سواء كنت المحام المباشر لإجراءات التمكين أو القائم بالننفيذ فقط .. بعد صدور قرار المحامي العام لنيابات الاسرة .

افضل محامي في جدة - #أولا:- يتم احالة القرار والأوراق للنيابة العامة ومن خلال الموظف المختص (غالبا موظف الجدول الذي تحفظ لديه الأوراق ) يتم اعلان الصادر ضده القرار عن طريق محضري الاسرة وهذا بارسال الاوراق مع مندوب وليس مباشرة من خلالك كمحام ... بعد الاعلان يزيل القرار بالصيغة التنفيذية ويتم الاعلان به من خلال محضري الاسرة مع مندوب وبعد الاعلان يتم تحديد ميعاد للتنفيذ . من مدير إدارة التنفيذ بالمحكمة وهو مستشار كما سبق لنا القول وذلك عن طريق معاون التنفيذ (المحضر سابقا كلفظ دارج).

#ثانيا :- إذا وجدت العين المراد التنفيذ عليها مغلقة يتم اثبات ذلك في محضر يعرض علي مدير إدارة التنفيذ الذي يطلب تحريات المباحث والتي تفيد غالبا بأن العين مغلقه ثم تعرض علي الاوراق علي مدير إدارة التنفيذ لاعطاء تأشيره بالكسر ... 

#ثالثا :- إذا وجدت مشغولة بسكني الزوج يتم التنفيذ ولا يجوز الاشكال في قرار التمكين إلا إذا وجد سبب طرأ مثل طلاق الزوج لزوجته أو تطليقها منه خلعا هنا يعرض الأمر علي مدير إدارة التنفيذ ولو تليفونيا وهو يعطي امره بوقف التنفيذ واعادة الأوراق للنيابة العامة التي تعطي امر بالحفظ .

#تسألني طالما لا يجوز الاشكال في قرارات تمكين الأسرة .. ماذا يفعل الزوج ؟ .. التظلم للمحامي العام لنيابات الأسرة وسيادته يبت في التظلم من قرار التمكين .

#رابعا :- هل التمكين في حال قيام الزوجية يختلف عنه في حال الطلاق ، وما الحيل التي يلجأ إليها الازواج ومتي تجدي نفعا ومتي لا تؤتي ثمارها ؟ 

#في_حال_قيام_الزوجية يصدر قرار المحامي العام لنيابات الأسرة بتمكين الزوجة مشاركة مع الزوج ومنع تعرض الغير .... نفترض أن الزوج صدر ضده حكم بالطرد من العين المراد التنفيذ عليها .. هنا يوقف قرار تنفيذ قرار التمكين لصدور حكم وهو يلغي القرار فإذا كان الحكم سابق علي القرار يرفض طلب التمكين وتحفظ الأوراق ؛؛؛ فإذا كان لاحق عليه اوقفه ؛؛؛ ولو تم التنفيذ بقرار التمكين .. ثم حضرت قوه لتنفيذ حكم طرد مثلا يوقف التنفيذ في حال عمل اشكال في تنفيذ حكم الطرد من الزوجة ولكن يقضي في الاشكال بالرفض لأن قرار التمكين هنا لا يوقف التنفيذ كما يعتقد البعض .. ﻻن الحكم صادر بطرد الزوج يعد حكما صادر ضد الزوجة ايضا .

#في_حال_الطلاق الزوجة هنا لها مركز قانوني منفصل عن الزوج لأنها اصبحت مطلقة وعليه صدور حكم بالطرد ضد الزوج يعطيها الحق في الاشكال ورفع دعوي بعدم الاعتداد بحكم الطرد الصادر ضد الزوج ... للعلم هي اعطيت هذا الحق لانها يجب اختصامها في دعوي الطرد بسبب مركزها القانوني (كمطلقة حصلت علي تمكين من العين) .. وسبق تناول هذا الموضوع في منشور بشيء من التفصيل ولكنني انوه هنا له .


#تجدر_الاشارة إلي أن النيابة العامة هي المختصة بتحقيق طلبات التمكين والمحامي العام لنيابات الاسرة هو المختص باصدار القرار .. وليس نيابة الاسرة فدور الاخيرة صدور قرارات تسليم الصغير وهي غير مختصة .. لأن قرارات التمكين يحكمها المواد ٤٤ و ٤٤ مكرر من قانون المرافعات والنص اعطي الاختصاص للنيابة العامة.

#وللحديث بقية بامر الله .. نتناول فيها بعض التفاصيل حتي لا يمل القاريء وتيسر استيعاب باقي المعلومات الفنية . ملحوظة اعلم كل ما يدور باذهانكم من اسئلة وسوف يتم الرد عليها في منشورات لاحقة - محامي شرعي في جدة 
المكان: Jeddah Saudi Arabia

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل محامي شاطر في جده على استعداد لتقديم كافة الخدمات الشرعية والقانونية في مختلف القضايا على اختلاف تخصصاتها امام كافة المحاكام العاملة في السعودية والدوائر القضائية ذات الصلة .. فريق متخصص من اكفئ وافضل المحامين بانتظار استشاراتكم وتمثيلكم قانونيا بمختلف القضايا النظامية والشرعية والجنائية وكذلك التجارية كما يمكنا افراز مستشار قانوني في جدة دائم لشركاتكم لتقديم النصح والازداء القانوني السليم ..

افضل محامي بجده. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Scroll To Top